مصابيح HD MATRIX الأمامية تقنية متقدمة للإضاءة

مصابيح إتش دي ماتريكس مقابل مصابيح إل إي دي

مزايا مصابيح إتش دي ماتريكس

فوائد المصابيح الأمامية إتش دي ماتريكس

مصابيح HD Matrix الأمامية في السيارات تمتاز بأنها تقنية متقدمة للإضاءة على الطرق.

المصابيح الأمامية للسيارة هي عنصر أساسي. يتم زيادة السلامة على الطرق بشكل كبير من خلال قدرتها على مساعدة السائقين على الرؤية ليلاً وفي الإضاءة المنخفضة.

على مر السنين، طورت شركات صناعة السيارات تقنيات مختلفة للمصابيح الأمامية؛ أحد الأمثلة على ذلك هو نظام المصابيح الأمامية المصفوفي عالي الوضوح (HD)، لذا في هذا التقرير نستعرض معك ما هي مصابيح HD Matrix في السيارات.

مصابيح HD Matrix مقابل مصابيح  LED الأمامية

تحتوي غالبية السيارات اليوم على أربعة أنواع أساسية من المصابيح الأمامية:

مصابيح الهالوجين. الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED). إضاءة زينون عالية الكثافة (HID). إضاءة عالية الدقة HD Matrix.

في حين أن كل نوع من المصابيح الأمامية له مزايا وعيوب خاصة به، إلا أنه لا يوجد منها معقد تمامًا مثل المصابيح الأمامية المصفوفة عالية الدقة HD Matrix.

ما هي مصابيح HD Matrix؟

تحتوي المصابيح الأمامية بتقنية HD Matrix، والتي تعتمد على تقنية LED، على مصابيح LED متعددة مجمعة معًا بدلاً من لمبة واحدة عالية الشعاع.

ويمكنها إنتاج أشعة ضوئية تبلغ سطوعها ضعف سطوع المصابيح الأمامية التقليدية بأربعة أضعاف، لأنها تعمل بواسطة شرائح كمبيوتر صغيرة.

يمكن للسائق توجيه الأضواء في الاتجاه المطلوب بفضل الآلاف من مصابيح LED والمرايا. بعد أن أصبحت أودي A8 عام 2013 أول سيارة تتميز بمصابيح أمامية مصفوفية، سرعان ما حذت الشركات المصنعة الأخرى حذوها بنماذجها الخاصة.

وظيفة المصابيح الأمامية HD Matrix

تعمل الكاميرا المثبتة على الزجاج الأمامي جنبًا إلى جنب مع المصابيح الأمامية بتقنية HD مصفوفة LED.

يمكن للكمبيوتر إيقاف تشغيل مصابيح LED التي تشير إلى اتجاه أي سيارات قريبة عندما تلتقط الكاميرا معلومات المصباح الأمامي أو الضوء الخلفي. وينقسم شعاع المصباح الأمامي التقليدي إلى أشعة أصغر بواسطة هذا النظام التكيفي، والذي يمكن تشغيله وإيقافه حسب الحاجة.

مزايا مصابيح  HD Matrix

تعتبر المصابيح الأمامية ذات المصفوفة عالية الدقة مثيرة للإعجاب لأسباب أكثر من مجرد قدرتها على التكيف. فيما يلي بعض الجوانب الإضافية التي تتضمنها هذه الأضواء الفريدة:

الضوء العالي المساعد والشعاع العالي معًا

تتغير مصفوفة HD من الشعاع المغمور إلى الشعاع العالي عند تشغيل الشعاع العالي الأوتوماتيكي. كما أن الشعاع العالي المساعد للوحدات العليا ثنائية الوظيفة نشط أيضًا، مما يؤدي إلى زيادة في طول الشعاع العالي وأدائه. ونتيجة لذلك، عند القيادة ليلاً، يمكنك رؤية أكثر من 600 متر من الطريق أمامك.

تذكر أن النظام لن يقوم بتنشيط هذه الميزة إلا إذا اكتشف عدم وجود مركبات أمامك.

ميزة إضاءة الممر

تقدم ميزة "إضاءة الممر" في مصابيح HD Matrix تجربة إضاءة مبتكرة تعزز من سلامة القيادة على الطرق السريعة، فهي تقوم بالتالي:

تحديد المسار: تتميز هذه الميزة بالقدرة على تحليل البيئة المحيطة للسيارة وتحديد مسار القيادة الحالي. تركيز الإضاءة: تضيء مصابيح HD Matrix بشكل كثيف مسار القيادة الذي تتواجد فيه سيارتك، سواء كنت في الجانب الأيسر أو الأيمن أو وسط المسار. توسيع الإضاءة: عند تغيير المسار، تعمل مصابيح HD Matrix على توسيع نطاق الإضاءة لتغطية المسار الجديد، مما يتيح لك رؤية واضحة ومسبقة للطريق.

الإضاءة ذات الحارات الضيقة

تقدم ميزة "الإضاءة ذات الحارات الضيقة" في مصابيح HD Matrix إضاءة متكيفة تساعد السائقين على القيادة بأمان في مختلف الظروف، مثل:

تحديد الحارات الضيقة: تتميز هذه الميزة بالقدرة على تحليل البيئة المحيطة للسيارة وتحديد المناطق الضيقة مثل مناطق البناء أو الممرات المحظورة. ضبط نطاق الإضاءة: تلقائيًا، تعدل مصابيح HD Matrix نطاق الإضاءة لتناسب عرض سيارتك عند اكتشاف منطقة ضيقة. تحسين الرؤية: تساعد هذه الميزة في تحسين رؤية العوائق على الطريق، مما يقلل من خطر الحوادث. تحديد المسار: تتيح لك هذه الميزة تحديد مكان سيارتك في المسار المقيد بشكل أكثر دقة.

لا تبهر أعين السائقين الآخرين

أكثر ما يعاني منه السائقون على الطرق في الليل هو إضاءة المصابيح الأمامية العالية التي تبهر العين وتجعل السائقين عاجزين عن الرؤية نتيجة الإشعاع العالي.

لكن هذا لا يحدث في مصابيح HD Matrix حيث يقوم الجهاز تلقائيًا بإيقاف تشغيل الضوء العالي عندما يكتشف وجود سيارة أمامك.

لتجنب إبهار من هم في حركة المرور القادمة، فإنه يقوم أيضًا بإيقاف تشغيل وحدات البكسل المطابقة لوحدات مصفوفة HD.

أضواء المنعطفات

يمكن للمصابيح الأمامية HD Matrix أن تتبع اتجاه عجلة القيادة بفضل هذا الابتكار. تدور الأضواء في نفس اتجاه عجلة القيادة عندما يستشعر النظام انعطافًا إلى اليمين. وهذا يضيء الطريق أثناء منحنياته وزواياه.

الرسوم المتحركة

عند قفل السيارة وفتحها، يمكن لبعض المصابيح الأمامية ذات المصفوفة عالية الدقة عرض الصور على الحائط أو الطريق. يمكنك وميض الرسائل أو الصور أو الرموز المخصصة باستخدام هذه الأداة المسلية.

فوائد المصابيح الأمامية HD Matrix

هناك ما هو أكثر في المصابيح الأمامية من مجرد سطوع المصباح. هناك بعض المزايا الإضافية التي تأتي مع المصابيح الأمامية ذات المصفوفة عالية الدقة، بما في ذلك ما يلي:

يعزز الرؤية

المصابيح الأمامية HD Matrix هي أفضل صديق جديد لك عند القيادة ليلاً. ومن خلال توجيه أشعة الضوء بدقة على الطريق، فإنها تعزز الرؤية من خلال تسليط الضوء على أي حفر أو ظروف طريق خطيرة.

يمكن لأضواء HD Matrix ، على عكس أنواع المصابيح الأمامية الأخرى، إيقاف وهج المصابيح الأمامية للسيارات المقتربة، مما يقلل من احتمالية إرباك أي منها.

يعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود

تتمتع المصابيح الأمامية بتقنية HD Matrix، والتي تعتمد على تقنية LED، بجميع مزايا المصابيح الأمامية LED. إنها تعمل على تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود عن طريق تقليل الحمل على مجموعة نقل الحركة في سيارتك.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تستخدم طاقة أقل بكثير من أنواع المصابيح الأمامية الأخرى لأنها تعمل فقط على تشغيل وحدات البكسل المطلوبة بالفعل. من خلال استخدام كمية أقل من الوقود، لن توفر لك أموال الوقود فحسب، بل ستوفر لك أيضًا خيارًا مسؤول بيئيًا.

الحد الأدنى من الصيانة

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مصباح أمامي يتطلب الحد الأدنى من الصيانة، فإن المصباح الأمامي عالي الدقة هو الخيار الأفضل. بالمقارنة مع الهالوجين ومصابيح HID، فإن مصابيح LED لهذا النوع من المصابيح الأمامية هي أكثر مرونة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من المصابيح الأمامية، فهي تدوم لفترة أطول وتتطلب استبدالًا أقل.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-06-09T16:11:38Z dg43tfdfdgfd