تزويد الإطارات بالهواء: أخطاء خطيرة تجنبها ونصائح اتبعها

أخطاء خطيرة عند تزويد الإطارات بالهواء

نصائح هامة عند تزويد الإطارات بالهواء

ماذا عليك أن تفحص أولاً بعد تعبئة الهواء في الإطارات؟

هل تريد تزويد الإطارات بالهواء؟ إذا كنت تقود على الطريق، خاصة طريقاً طويلاً والجو حار، وقمت بالتوقف من أجل نفخ الإطارات، فأنت بذلك تقوم بواحد أو أكثر من تلك الأخطاء الشائعة.

لذا في هذا التقرير، إليك الطريقة الصحيحة لتزويد إطارات سيارتك بالهواء، من خلال معرفة الأخطاء الخطيرة لتجنبها، والنصائح الواجب اتباعها.

أخطاء خطيرة عند تزويد الإطارات بالهواء

تزويد الإطارات بالهواء: أخطاء خطيرة تجنبها ونصائح اتبعها arabsturbo 1 تزويد الإطارات بالهواء: أخطاء خطيرة تجنبها ونصائح اتبعها

تزويد إطارات السيارة بالهواء إجراء بسيط، ولكنه يتطلب دقة وعناية لتجنب الأخطاء التي قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة. إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها:

عدم التحقق من ضغط الهواء بانتظام

من المهم فحص ضغط الهواء في الإطارات بانتظام، ويفضل أن يكون ذلك شهريًا. الضغط غير المناسب يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات.

على سبيل المثال إذا كان ضغط الهواء في الإطارات منخفض جدًا، فهذا يزيد من مقاومة التدحرج للإطار، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.

يجعل الإطار أكثر عرضة للتآكل غير المتساوي، مما يقلل من عمره الافتراضي، كما يقلل من قدرة التحكم في السيارة، خاصة عند السرعات العالية، أو في المنعطفات، ويزيد من احتمال انزلاق الإطار أو انفجاره بسبب السخونة الزائدة.

أما إذا زاد ضغط الهواء، وأصبح مرتفعاً جدًا، فهذا يقلل من منطقة التلامس بين الإطار والطريق، مما يؤثر على القدرة على التحكم والتوجيه.

يجعل الإطار أكثر عرضة للانفجار، خاصة عند مواجهة صدمات مفاجئة أو حفر في الطريق/ يؤدي إلى تآكل غير متساوٍ للإطار، غالبًا في منتصف المداس.

تزويد الإطارات بالهواء عندما تكون ساخنة

يجب تزويد الإطارات بالهواء عندما تكون باردة، وليس بعد القيادة وقطع مسافة طويلة، والسبب هو أن احتكاك الإطارات مع الطريق الساخن، يجعل قياس ضغط الهواء غير صحيح.

فالحرارة تزيد من ضغط الهواء داخل الإطارات، وقد تعطي قراءة غير دقيقة. ما يعني نفخ الإطارات بهواء أكثر أو أقل من اللازم.

عدم استخدام جهاز قياس ضغط موثوق

استخدام جهاز قياس غير دقيق يمكن أن يؤدي إلى تزويد الإطارات بضغط غير صحيح. تأكد من استخدام جهاز موثوق ومعاير بانتظام.

تجاهل توصيات الشركة المصنعة

كل سيارة تأتي بتوصيات محددة لضغط الهواء في الإطارات، والتي يمكن العثور عليها في دليل المالك، أو على ملصق داخل الباب الجانبي للسائق. تجاهل هذه التوصيات يمكن أن يؤثر سلبًا على أداء السيارة وسلامتك.

تزويد الإطارات بضغط زائد أو ناقص

ضغط الهواء الزائد يمكن أن يجعل الإطارات أكثر عرضة للانفجار، في حين أن الضغط الناقص يمكن أن يؤدي إلى تآكل الإطارات بسرعة وزيادة استهلاك الوقود. احرص على تزويد الإطارات بالضغط المناسب.

عدم فحص الإطار الاحتياطي

كثير من الناس ينسون فحص ضغط الهواء في الإطار الاحتياطي، مما يمكن أن يكون مشكلة إذا كنت بحاجة لاستخدامه في حالة الطوارئ.

عدم الانتباه إلى تغييرات الطقس

التغيرات الكبيرة في درجة الحرارة يمكن أن تؤثر على ضغط الهواء في الإطارات. تأكد من تعديل الضغط بناءً على الظروف الجوية.

الاهتمام بهذه النقاط يمكن أن يساعد في الحفاظ على إطارات سيارتك بحالة جيدة، ويضمن سلامتك أثناء القيادة.

اقرأ: الطريقة الصحيحة لضبط هواء الإطارات

نصائح هامة عند تزويد الإطارات بالهواء

تزويد الإطارات بالهواء: أخطاء خطيرة تجنبها ونصائح اتبعها arabsturbo 1 تزويد الإطارات بالهواء: أخطاء خطيرة تجنبها ونصائح اتبعها

تزويد الإطارات بالهواء عملية سهلة، ويقوم بعض السائقين بها بأنفسهم، لكن حتى تحافظ على إطارات سيارتك، قم باتباع تلك النصائح لضمان السلامة:

قبل بدء تزويد إطارات سيارتك بالهواء

قبل البدء، تأكد من معرفة ضغط الهواء الموصى به لإطارات سيارتك. يمكنك العثور على هذه المعلومات في دليل مالك السيارة، أو على ملصق على الإطار نفسه. تأكد من استخدام مقياس ضغط هواء دقيق لقياس ضغط الهواء في الإطارات. لا تعتمد على مقاييس الضغط الموجودة في محطات الوقود، فقد تكون غير دقيقة. من الأفضل قياس ضغط الهواء في الإطارات عندما تكون باردة. فالهواء داخل الإطارات يزداد سخونة مع القيادة، مما قد يؤدي إلى إعطاء مقياس الضغط قراءة غير دقيقة إذا تم قياسه بعد القيادة مباشرة، وأفضل وقت لتزويد الإطارات بالهواء في الصباح الباكر قبل الانطلاق.

أثناء تزويد إطارات سيارتك بالهواء

استخدم أداة إزالة غطاء صمام الإطار لإزالة الغطاء عن صمام الإطار. قم بتوصيل خرطوم الهواء من مضخة الهواء بصمام الإطار. قم بإضافة الهواء ببطء حتى تصل إلى الضغط الموصى به. تأكد من مراقبة مقياس الضغط أثناء إضافة الهواء. أزل خرطوم الهواء من صمام الإطار. أعد غطاء صمام الإطار للتأكد من عدم دخول الأوساخ أو الرطوبة إلى الإطار. تأكد من قياس ضغط الهواء في جميع الإطارات الأربعة وتزويدها بالهواء حسب الحاجة.

اقرأ: تحذير من الثقة العمياء في نظام ضغط هواء الإطارات

ماذا عليك أن تفحص أولاً بعد تعبئة الهواء في الإطارات؟

بعد تعبئة الهواء في الإطارات، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها لضمان سلامة القيادة وأداء السيارة الأمثل. إليك ما يجب فحصه أولاً:

التحقق من ضغط الهواء باستخدام جهاز قياس دقيق

بعد تعبئة الهواء، استخدم جهاز قياس موثوق للتأكد من أن الضغط في كل إطار مطابق للتوصيات المحددة من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

يمكن العثور على هذه التوصيات عادةً في دليل المالك، أو على ملصق داخل باب السائق.

فحص حالة الإطارات

تحقق من عدم وجود تشققات أو تمزقات في جدران الإطارات، ومن المهم أن تفحص المداس للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة مثل الحصى أو المسامير التي قد تكون عالقة فيه، وتأكد من أن الإطارات ليست متآكلة بشكل غير منتظم أو مفرط.

التأكد من تركيب غطاء صمام الهواء

بعد تعبئة الهواء، تأكد من إعادة تركيب غطاء صمام الهواء على كل إطار. هذا يساعد في منع تسرب الهواء، ويحمي الصمام من الأوساخ والرطوبة.

مراقبة أداء السيارة أثناء القيادة

بعد تعبئة الهواء وفحص الضغط، قم بقيادة السيارة لبضع دقائق وتحقق من استجابة السيارة أثناء القيادة، خاصة في المنعطفات وعند التوقف. أي إحساس بعدم الاستقرار أو الاهتزاز قد يشير إلى وجود مشكلة.

مراجعة الإطار الاحتياطي

إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل، تأكد من فحص ضغط الهواء في الإطار الاحتياطي أيضًا لضمان جاهزيته للاستخدام في حالات الطوارئ.

6. مراجعة نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)

إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام مراقبة ضغط الإطارات، تحقق من أن النظام لا يعرض أي تنبيهات بعد تعبئة الهواء.

اتباع هذه الخطوات سيساعد في ضمان أن تكون الإطارات في حالة جيدة، مما يعزز من سلامتك أثناء القيادة، ويحسن من أداء السيارة بشكل عام.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-07-10T14:04:16Z dg43tfdfdgfd