استكشف دبي بسهولة.. تسهيلات النقل المميزة لحاملي بطاقة سند

فهرس الصفحة

ما هي بطاقة سند؟

مزايا بطاقة سند للنقل في دبي.

كيفية التقدم بطلب للحصول على بطاقة سند في دبي.

الإجراءات والمستندات المطلوبة لغير المواطنين المقيمين في دبي.

دبي، الوجهة العالمية المرموقة، توفر تجربة استثنائية لجميع الزوار، بفضل مبادراتها المتواصلة التي تعنى بتحقيق رضا كل فرد، السلطات في دبي تبذل جهوداً مكثفة لتقديم خدمات متكاملة تسهم في تعزيز جودة الحياة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، أو كما يطلق عليهم محلياً "أصحاب الهمم"، من أبرز هذه المبادرات، بطاقة سند، التي تعد نقلة نوعية في دعم هذه الفئة، خاصةً في قطاع النقل، تاليا استكشف دبي بسهولة.. تسهيلات النقل المميزة لحاملي بطاقة سند.

ما هي بطاقة سند؟

بطاقة سند هي بطاقة ذكية مصممة خصيصًا لدعم أصحاب الهمم في دبي، تتولى هيئة تنمية المجتمع مسؤولية إصدار هذه البطاقات، وهي توفر العديد من المزايا في مختلف القطاعات لتسهيل الحياة اليومية للأشخاص ذوي الإعاقة.

مزايا بطاقة سند للنقل في دبي:

دبي تقدم خدمات متعددة لتسهيل الحياة اليومية لأصحاب الهمم، ومنها مزايا النقل المتعددة التي توفرها بطاقة سند. إليكم تفصيل لأبرز هذه المزايا:

1. الإعفاء من رسوم تسجيل المركبات:

التسجيل المجاني: حاملو بطاقة سند معفون من رسوم تسجيل المركبة في دبي، مما يخفف العبء المالي عن كاهلهم. رسوم الفحص الفني: يستمر تطبيق رسوم الفحص الفني، ويجب على حاملي البطاقات الاستعداد لهذا الإجراء. محدودية العرض: الإعفاء يقتصر على مركبة واحدة لكل حامل بطاقة.

2. الإعفاء من رسوم سالك:

عبور بلا رسوم: يتمتع حاملو بطاقة سند بالإعفاء من رسوم سالك، مما يسهل التنقل عبر بوابات الرسوم المرورية في دبي دون الحاجة للدفع.

3. الإعفاء من رسوم النقل العام:

تنقل مجاني: الإعفاء يشمل مختلف وسائل النقل العام في دبي، بما في ذلك الحافلات وقطارات النقل العام، وكذلك النقل البحري.

4. إصدار تصريح مواقف مجانية للسيارات:

مواقف مجانية: يمكن لحاملي بطاقة سند الحصول على تصريح مواقف مجانية للسيارات، مما يسهل الوصول والتنقل في دبي. تقديم الطلب: للحصول على تصريح، يجب على حاملي البطاقات التقدم بطلب للحصول على هذه الميزة.

تعمل هذه المزايا على تسهيل الحياة اليومية لأصحاب الهمم في دبي، مما يؤكد التزام الإمارة بتوفير بيئة شاملة ومتكاملة لجميع سكانها وزوارها.

كيفية التقدم بطلب للحصول على بطاقة سند في دبي:

بطاقة سند تعد مبادرة رائدة من هيئة تنمية المجتمع (CDA) في دبي، تهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الهمم بتوفير مزايا متعددة تسهل من حياتهم اليومية. إليكم دليل شامل حول كيفية التقدم للحصول على هذه البطاقة، وما هي المستندات المطلوبة للتقديم:

المجموعة المستهدفة:

أصحاب الهمم المقيمين في دبي: يمكن لأي شخص من أصحاب الهمم المقيمين في دبي التقدم للحصول على بطاقة سند. الزوار والسياح من أصحاب الهمم: تتاح الفرصة أيضاً لزوار دبي من أصحاب الهمم للاستفادة من مزايا بطاقة سند خلال فترة إقامتهم.

المستندات المطلوبة:

بطاقة الهوية الإماراتية: نسخة إلكترونية. جواز سفر ساري المفعول: يجب أن يكون جواز السفر سارياً لمدة لا تقل عن 6 أشهر. دفتر العائلة لدبي: نسخة إلكترونية للمواطنين. صورة شخصية حديثة: مقاس 4×5 سم، عالية الجودة. تقرير طبي معتمد: يوضح تفاصيل الإعاقة بما في ذلك تصنيفها ونوعها، صادر عن جهة تشخيصية معتمدة. بطاقة أصحاب الهمم الصادرة عن وزارة تنمية المجتمع: نسخة إلكترونية.

خطوات التقديم:

جمع المستندات اللازمة: تأكد من توفر جميع المستندات المطلوبة بصورها الإلكترونية. زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية المجتمع (CDA): تقديم الطلبات يتم إلكترونياً عبر الموقع الرسمي للهيئة. إتمام الطلب: اتبع التعليمات على الموقع لإكمال عملية التقديم. المتابعة والموافقة: بعد تقديم الطلب، ستقوم الهيئة بمراجعة الوثائق وإصدار بطاقة سند في حال استيفاء جميع المتطلبات.

توفر بطاقة سند العديد من المزايا لأصحاب الهمم، بما في ذلك خصومات على رسوم رخصة القيادة بنسبة 20% وإعفاءات على رسوم تسجيل المركبات والنقل العام في دبي، مما يسهم في رفع جودة حياة هذه الفئة وتعزيز استقلاليتهم.

الإجراءات والمستندات المطلوبة لغير المواطنين المقيمين في دبي:

فئة ج - مدة الصلاحية: 5 سنوات

الوثائق الأساسية: نسخة إلكترونية من الهوية الإماراتية سارية المفعول. جواز سفر ساري (صلاحية لا تقل عن 6 أشهر). صورة شخصية حديثة بجودة عالية (4×5 سم). تقرير طبي معتمد يوضح تفاصيل الإعاقة، صادر من جهة تشخيصية معتمدة بدبي. بطاقة أصحاب الهمم الصادرة عن وزارة تنمية المجتمع. إثبات إقامة في دبي صادر من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

فئة د - مدة الصلاحية: سنتان

الوثائق الرئيسية: بطاقة هوية إماراتية سارية المفعول. جواز سفر ساري (صلاحية لا تقل عن 6 أشهر). تصريح إقامة ساري الصلاحية في دبي. صورة شخصية حديثة بجودة عالية (4×5 سم). تقرير طبي معتمد يؤكد الإعاقة، صادر من جهة معتمدة بدبي. بطاقة أصحاب الهمم وإثبات إقامة في دبي.

السياح (فئة هـ) - مدة الصلاحية تعتمد على مدة الزيارة.

المستندات المطلوبة للسياح: تأشيرة زيارة صادرة من إمارة دبي. جواز سفر ساري (صلاحية لا تقل عن 6 أشهر). التقرير الطبي المعتمد من بلد المنشأ أو بطاقة الإعاقة المعتمدة. إثبات إقامة في دبي وصورة شخصية حديثة عالية الجودة (4×5 سم).

مدة الخدمة والإصدار:

إصدار بطاقة جديدة: يوم عمل واحد. تجديد بطاقة سند: 10 دقائق.

للحصول على معلومات مفصلة حول الوثائق والمتطلبات الأخرى، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص ببطاقة سند لهيئة تنمية المجتمع.

تأكد من استيفاء جميع المتطلبات والمستندات المطلوبة لضمان سلاسة الإجراءات وفعاليتها.

بطاقة سند للزوار والسياح في دبي:

الزوار والسياح في دبي لديهم الفرصة لتقديم طلب للحصول على بطاقة سند، من المهم الالتزام بجميع المتطلبات اللازمة للحصول على البطاقة، بمجرد الحصول عليها، يمكن للزوار والسياح الاستفادة من نفس المزايا التي يتمتع بها المقيمون من حاملي البطاقة، بما في ذلك الخدمات الطبية، الاجتماعية، والنقل.

بطاقة سند في دبي تقدم دعمًا مهمًا لأصحاب الهمم، مما يسهل عليهم الوصول إلى الخدمات الأساسية والتمتع بمزايا خاصة في مجالات متعددة مثل النقل والرعاية الصحية، سواء كنت مقيمًا أو زائرًا، بطاقة سند تفتح الباب لتجربة معيشية أكثر راحة واستقلالية في دبي، لمعرفة المزيد تصفح موقع تيربو العرب.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-07-07T11:07:00Z dg43tfdfdgfd